هذا الجسد الضخم الذي يتقلب في الفراش .. ما باله؟ ما حاله؟
ألا يأتيه النوم فيرتاح .. ؟
لا .. لا .. فالنوم أبعد ما يكون عن جفنيه .. لقد سمع اليوم شيئاً لم يسمعه من قبل :
" أسلمْ تسلمْ .. أسلمْ تسلم .." ويتردد صدى هذه الكلمات في أذنيه .. " أسلم تسلم .."
يا إلهي .. هل محمد رسول الله حقاً؟
ويعاود النداء يردد صداه في أذنيه : " أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين .."
واستسلم الجسم المنهوك للنوم وصدى الأحداث يتردد في أعماقه .
وفي الصباح يصحو هرقل عظيم الروم من نومه وقد أنهكه التفكير .. لقد أتى إلى إيلياء حاجاً شاكراً لله على نصره ضد الفرس وملكهم .. فقد أقسم لئن نصره الله عليهم ليحجّنّ إلى إيلياء ماشياً، وقد فعل . وما إن وصلها حتى أتاه كتاب رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، حيث دفعه دحية بن خليفة رسولُ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عظيم بصرى، ودفعه هذا بدوره إلى هرقل :
" بسم الله الرحمن الرحيم . من محمد عبد الله ورسول إلى هرقل عظيم الروم : سلام على من اتبع الهدى . أما بعد : فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، أسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليتَ فإن عليك إثم الأريسيين و ( يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله، فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ).
ماذا يفعل بهذا الكتاب .. وكيف يسأل عن مرسله؟
في هذه الأثناء كان أبو سفيان في ركب من قريش تجاراً في الشام فعلم بهم هرقل فدعاهم في مجلسه وحوله عظماء الروم، ثم دعا بترجمانه –وكان أبو سفيان متكلم القوم - فقال :
- أيكم أقرب نسباً بهذا الرجل الذي يزعم أن نبي؟
- أنا أقربهم نسباً .
- ادنوه مني، وقربوا أصحابه فاجعلوهم عند ظهره، وإني سائل هذا الرجل، فإن كذَبني فكذّبوه .
وأبو سفيان يقول في نفسه : فوالله لولا الحياء من أن يأثروا علي كذباً لكذبت عنه .
ويبدأ الحوار :
- كيف نسبه فيكم؟
- هو فينا ذو نسب .
- فهل قال هذا القول منكم أحد قط قبله؟
- لا !
- فهل كان من آبائه من ملك؟
- لا !
- فأشراف الناس يتبعونه أو ضعفاؤهم؟
- بل ضعفاؤهم .
- أيزيدون أم ينقصون؟
- بل يزيدون .
- فهل يرتد أحد منهم سخطاً لدينه بعد أن يدخل فيه؟
- لا !
- فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟
- لا !
- فهل يغدر؟
- لا، ونحن في مدة لا ندري ما هو فاعل فيها .
- وهل قاتلتموه؟
- نعم .
- فكيف كان قتالكم إياه؟
- الحرب بيننا وبينه سجال، ينال منا وننال منه .
- ماذا يأمركم؟
- يقول : اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً، واتركوا ما يقول آباؤكم . ويأمرنا الصلاة والصدق والعفاف والصلة .
- سألتك عن نسبه فذكرتَ أنه فيكم ذو نسب، فكذلك الرسل تبعَث في نسب قومها .
وسألتك هل قال أحد منكم هذا القول، فذكرت أن لا، فقلتُ لو كان أحد قال هذا القول لقلتُ رجل يأتسي بقول قبل قبله .
وسألتك هل كان من آبائه من ملك؟ فذكرتَ أن لا، قلتُ : فلو كان من آبائه من ملك قلتُ : رجل يطلب مُلك أبيه .
وسألتك : هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ فذكرتَ أنْ لا، فقد أعرف أن لم يكن لِيَذرَ الكذب على الناس ويكذب على الله .
وسألتك : أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم، فذكرتَ : أن ضعفاءهم اتّبعوه، وهم أتباع الرسل . وسألتك : أيزيدون أن ينقصون؟ فذكرتَ : أنهم يزيدون، وكذلك أمر الإيمان حين تخالط بشاشتُه القلوب .
وسألتك : هل يغدر؟ فذكرتَ : أنْ لا، وكذلك الرسل لا تغدر .
وسألتك : بما يأمركم؟ فذكرتَ : أن يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً، وينهاكم عن عبادة الأوثان، ويأمركم بالصلاة والصدق والعفاف، فإن كان ما تقول حقاً فسيملك موضع قدميّ هاتين . وقد كنت أعلم أنه خارج لم أكن أظن أنه منكم، فلو أني أعلم أني أخلصُ إليه لتجشّمتُ لقاءه، ولو كنتُ عنده لغسلتُ عن قدمه .
ثم دعا هرقل بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأه . فلما قال ما قال وفرغ من قراءة الكتاب، كثر عنده الصخب، وارتفعت الأصوات، وأخرج أبو سفيان ومن معه . ( البخاري )
لكن هل توقف هرقل عند هذا الحد، أم استمر في بحثه عن الحقيقة .. ؟
لم يحرك كتابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ضمير هرقل فحسب، بل حرك ضمائر وقلوب كثير من علماء النصرانية . منهم سرجيوس بطريق الكنيسة الشرقية في القسطنطينية وأونوريوس بابا رومية .
لقد كان العالم المسيحي في ذلك الوقت منقسماً على نفسه، ما بين موحد لله، ومشرك به، ومختلف في طبيعة المسيح، عليه السلام، هل هو الله، أم ابن الله، أم ثالث ثلاثة؟ وإذا كان أحد هذه الافتراضات صحيحاً - وتعالى الله عما يقولون علواً كبيراً - فهل للمسيح طبيعة ناسوتية وأخرى لاهوتية، أم هي طبيعة لاهوتية تجسدت في شخصه؟ وهل له إرادة واحدة أم إرادتان؟ وهل إرادته توافق أم تخالف إرادة الله؟ أسئلة بلا أجوبة تدور في أذهان علماء النصرانية فضلاً عن عامتهم !
كان بين سرجيوس وأونوريوس بابا رومية في ذلك الوقت مراسلات، نوقشت فيها قضايا متعددة ومن أبرزها قضية " الإرادة الواحدة ". واستطاع سرجيوس أخيراً أن يقنع بابا رومية بعقيدته هذه، حيث وافقه الأخير عليها، وبذلك خالف من جاء قبله وبعده من البابوات، وأثبت للعالم المسيحي –وإلى يومنا هذا - أن البابا ليس مقدساً وأنه يخطئ ويصيب !
بقي هرقل في إيلياء –للحج - فترة من الزمن ثم أذن بالرحيل إلى القسطنطينية، لكن خلال وجوده في إيلياء أرسل كتاباً إلى بابا رومية المذكور آنفاً شارحاً له أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما ورد في كتابه إليه، فجاءه الرد من البابا وهو في طريقه إلى القسطنطينية ماراً بحمص " يوافق رأي هرقل على خروج النبي صلى الله عليه وسلم وأنه نبي . فأذن هرقل لعظماء الروم في دسكرة له بحمص، ثم أمر بأبوابها فغلِّقت، ثم اطّلع فقال : ي ا معشر الروم، هل لكم في الفلاح والرشد وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبي؟ فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب فوجدوها قد غلِّقت، فلمّا رأى هرقلُ نفرتَهم وأيسَ من الإيمان قال : ردُّوهم عليّ . وقال : إني قلت مقالتي آنفاً أختبر بها شدّتكم على دينكم، فقد رأيتُ . فسجدوا له ورضوا عنه .. فكان ذلك آخر شأن هرقل .." ( البخاري )
و قيل أنه :
دعا قسيسي الروم وبطارقتها .. ثم أغلق عليه وعليهم الدار فقال :
" قد نزل هذا الرجل حيث رأيتم .. وقد أرسل إليَّ أن يدعوني إلى ثلاث خصال .. يدعوني :
أن أتبعه على دينه ..
أو على أن نعطيه مالنا على أرضنا والأرض أرضنا ..
أو نلقي إليه الحرب ..
ثم قال هرقل :
والله لقد عرفتم فيما تقرأون من الكتب ليأخذن أرضنا .. فهلمَّ فلنتبعه على دينه .. أو نعطيه مالنا على أرضنا ..
فلما سمع القساوسة ذلك .. ورأوا أنه يدعوهم لترك دينهم ! غضبوا .. ونخروا نخرة رجل واحد حتى خرجوا من برانسهم .. أي سقطت أرديتهم من شدة الغضب والانتفاض !!
وقالوا : تدعونا إلى أن نذر النصرانية .. أو نكون عبيداً لأعرابي جاء من الحجاز .!!
أسقط في يد هرقل .. وأيقن أنه تورط بعرضه عليهم ..
وكان هؤلاء القساوية لهم سطوة وجمهور قوي ..
فعلم هرقل أنهم إن خرجوا من عنده .. أفسدوا عليه الروم ..
فجعل يهدئهم .. ويقول : إنما قلت ذلك لأعلم صلابتكم على أمركم ..
هل تعجّبتم من هذا
حبذا لو تترجم هذه الواقعة لتنشر بلغات أجنبية . . . و يعلم النّاس صدق رسالته صلى الله عليه و سلّم .