منتديات مستور للابداع نحو ابداع عربي... افضل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الثقافـة المغربيـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raqiq
Admin
avatar

المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الثقافـة المغربيـة   الجمعة ديسمبر 04, 2009 5:22 pm

الثقافـة المغربيـة
تتميز المملكة المغربية بموروث ثقافي متنوع وحضارة غنية ساهم فيهما التلاقح الثقافي والاجتماعي بين مجموعة من الحضارات والشعوب التي عمرت البلاد منذ أزمنة غابرة. فقد استقبلت أرض المغرب على مر التاريخ ، بحكم الموقع الاستراتيجي للبلاد بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وبين إفريقيا وأوروبا، شعوبا من مختلف البقاع وبخلفيات ثقافية ودينية مختلفة انصهرت فيما بينها لتؤثث للهوية الثقافية للبلاد.
لقد تعاقبت على المغرب حضارات كثيرة منها البيزنطية ثم الرومانية فالحضارة العربية والتي ساهمت كلها في إغناء رصيده الثقافي، لتصبح البلاد أرضا لقيم التسامح الديني والتعددية الثقافية التي تضمن وحدتها. هذا التمازج الذي أغنى الثقافة الوطنية و أعطى للمغرب خاصيته المتميزة التي أعطتنا ما يسمى بالتقاليد المغربية العريقة .
و يظهر التنوع الثقافي للمغرب جليا في أدبه الغني والمتنوع تنوع اللغات الكثيرة التي يعبر بها ومنها العربية والأمازيغية والفرنسية وأيضا الإسبانية والإنجليزية. ورغم عمره القصير نسبيا (70 سنة) فإن الأدب المغربي المعاصر عرف تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة.
وجه آخر للتعددية الثقافية للمملكة يتمثل في فن العمارة المغربية المتميزة بطابعها الإسلامي، وريث الحضارة الأندلسية الإسبانية للعصور الوسطى. وقد عرف هذا الفن نهضة كبرى خلال السنوات الأخيرة بتصميماته الجميلة للأبنية الكبيرة التي تتوسطها حدائق، وكان له تأثير على عدد من المدارس الهندسية بالعالم.

كما يبرز الفن المغربي بجلاء في تصاميم الحرفيين التقليديين، الذين يبدعون تحفا فنية على الفخار أو النحت على الحجر أو في نسج الزرابي والسجاد المغربي الجميل. وتتميز هذه التحف بألوانها الزاهية التي تعكس غنى الحضارة العربية-الأمازيغية المغربية.

ويبقى اللباس التقليدي مفخرة الصناعة التقليدية المغربية الضاربة جذورها في التاريخ. حيث أصبح هذا اللباس علامة تجارية مغربية متميزة في الأسواق العالمية بجماليته وأناقته وتصميماته الفريدة.
كما يتميز المغرب بألوانه الموسيقية والفلكلورية المتنوعة، بدءا بالموسيقى الأمازيغية ثم العربية الأندلسية فالموسيقى الشعبية والموسيقى الغرناطية والموسيقى الغناوية (موسيقى أصلها من إفريقيا جنوب الصحراء).

إضافة إلى فن الرقص المتمثل في رقصات القبائل المغربية المختلفة، ومنها رقصة الكدرة التي تتميز بها القبائل الصحراوية ورقصة القصبة وأحيدوس الأمازيغية، وأيضا الرقص الشرقي العربي.
ولتذوق الثقافة المغربية لابد من تذوق المطبخ المغربي الغني والمتميز بدقة مزج عدد من البهارات والمواد التي تجعل منه أحد أفضل المطابخ بالعالم وأكثرها شعبية. مطبخ يعتمد على وصفات دقيقة يختلط فيها الحلو بالمالح في تناغم فريد ونكهة خاصة ليعطي أطباق غنية ولذيذة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثقافـة المغربيـة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتديات الثقافة العربية :: منتدى الادب العربي-
انتقل الى: