منتديات مستور للابداع نحو ابداع عربي... افضل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شجرة الأسانيد برنامج لمساعدة الدارس والباحث في علم الحديث الصحابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raqiq
Admin
avatar

المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: شجرة الأسانيد برنامج لمساعدة الدارس والباحث في علم الحديث الصحابة   الإثنين ديسمبر 14, 2009 3:35 pm

مشروع تخريج

شجرة الأسانيد..برنامج لمساعدة الدارس والباحث في علم الحديث والسنة النبوية











من المهارات التي يجب أن يتقنها المتخصص في تخريج الأحاديث هي مهارة رسم شجرة الأسانيد لرواة الحديث والنظر فيها لمعرفة طريقة إخراجه. ومن المعروف أن طرق التخريج التقليدية متعبة من دون وجود آلية لتتبع الطرق. من هذا المنطلق ظهرت فكرة مشروع شجرة الأسانيد.


صفحة تقنية المعلومات حاورت مبرمجات برنامج شجرة الأسانيد للخريجات من قسم تقنية المعلومات بجامعة الملك سعود، للحديث أكثر عن البرنامج وخدماته وإسهامه في تسخير التقنية لخدمة الحديث الشريف.


برنامج شجرة الأسانيد Al Asaneed Tree هو أحد الحلول المقدمة للدارس والباحث في علم الحديث والسنة النبوية حيث يقوم برسم شجرة لأسانيد الحديث التي يُدخلها الباحث، ويبين رسومياً ما بينها من تداخل، وترابط، ويتمكن الباحث من تعليق جميع المعلومات التي تهمه في المقارنة، دون الحاجة للرجوع للمصدر، مع إمكانيات خيارات الطباعة. والعرض، والتعديل، والإضافة،والبحث، إضافة إلى تمييز الراوي بما يبين درجته، وما يميز مستوى الاتصال بين الرواة ؛ لتسهيل الوصول إلى حكم على الإسناد المفرد، وتسهيل عملية مقارنة الأسانيد. إضافة إلى ذلك يختصر على الباحث الوقت والجهد وعناء البحث والتدقيق ليتمكن من تصنيف الحديث وتخريجه، فبمجرد رسم الباحث لشجرة الأسانيد يقوم البرنامج بتصنيف الحديث وفقاً لعدد الرواة في كل طبقة من طبقات السند. أما في التخريج فيتم جمع الأسانيد ودراستها ومن ثم مقارنتها ليتم الحكم عليها.


حالياً نعمل على إخراج البرنامج بصورته النهائية واجراء المزيد من الإختبارات ومحاولة تحسين الأداء وثم بعد ذلك سيتم طرحه على الشبكة العنكبوتية وسيكون مفتوح المصدر ومجانياً لكل باحث في علم الحديث ولكل من يرغب في استخدامه أو حتى تطويره.


التقنية الحديثة إذا اسُتخدمت لخدمة الإسلام وخدمة الكتاب والسنة فستسهل للدعاة والطلاب الكثير من العقبات التي يعانون منها في البحث والتحليل وتوفير المراجع والبحث فيها بطريقة ميسرة وسريعة ودقيقة وأصبحت تلك المصادرة متوفرة في كل منزل عن طريق الشبكة العنكبوتية بينما كان أحد علماء الحديث يسافر مسيرة شهر ليحصل على أحد الأحاديث من أحد حفاظه. هذا في مجال توفير المعلومات، أما في مجال تطوير البحث وإعداد برامج مساعدة للباحثين فإن هناك ندرة في الأفكار المطروحة من قبل المعنيين بهذه المجالات بسبب محدودية التعاون بين المختصين في الحاسب الآلي والباحثين في شتى العلوم التي تعنى بالكتاب والسنة. وعندما بدأنا في هذا المشروع كان الهدف من البرنامج تخريج الأحاديث إلا اننا بعد أن توسعنا في البحث في علم الحديث، وبسبب تعاوننا مع الأستاذ عبدالكريم البرادي كمختص في علم الحديث تبين لنا أن هناك حاجة ماسة للباحثين في برنامج متخصص يرسم شجرة الأسانيد وبتوجيهات الدكتورة المشرفة على البحث استطعنا أن نطور فكرة البحث لما يخدم الباحث . ولا شك أن هذا مثال على نجاح التعاون بين المختصين حيث تترجمت الفكرة إلى صورة حية يمكن الاستفادة منها وتطويرها بإذن الله ونعتقد أن علماء الكتاب والسنة بحاجة إلى المزيد من البرامج المساندة التي تسهم في وصولهم إلى أهدافهم بسرعة ودقة أكبر مما كان متوفراً لأسلافهم من العلماء.




أما من الناحية التقنية وفيما يتعلق بتخصصنا، فبالإضافة الى الخبرة التي اكتسبناها في تحليل وتصميم وبرمجة النظم الكائنية المنحنى Object-Oriented. فقد اكتسبنا خبرة في عمل وتمثيلgraphs رسوميا وتمكين المستخدم من التفاعل معها.


وأما خططنا المستقبلية فهي مواصلة العمل على تطوير البرنامج لكي تتحقق المنفعة المرجوة بإذن الله ونتمنى تقوم جهة مهتمة بخدمة السنة النبوية بتبني هذا المشروع .



الحمد والشكر لله أولا وأخيرا هو الذي من علينا بهذا المشروع الذي يهدف إلى خدمة الإسلام والمسلمين عموما لأن السنة هي المصدر الثاني في التشريع الإسلامي ويجب على كل إنسان أن يساهم بكل ما يستطيع في نشر الإسلام ورفعته.
وأخيرا نطلب من الله العلي القدير أن يتقبل عملنا وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم.




للحصول على نسخة تجريبية من البرنامج تحت رخصة GPL


https://sourceforge.net/projects/asaneedtree/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شجرة الأسانيد برنامج لمساعدة الدارس والباحث في علم الحديث الصحابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الابداع  :: منتدبات اسلامية :: منتدى الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: